آخر الأخبار

مركز الطفولة المبكرة

نحن في خدمتكم

مركز الطفولة المبكرة

1976م – 2017م 

 الرؤية :

الريادة التعليمية والمهنية في مجالات الطفولة المبكرة محلياً ودولياً .

الرسالة :

نسعى إلى رعاية الطفل من 4- 6 سنوات , تربوياً وتعليمياً بمناهج عالمية مطورة وكادر تعليمي إداري ذي كفاءة عالية يحقق استدامة الجودة في جميع مجالات الطفولة المبكرة ( المؤسسات التربوية داخل وخارج المملكة)

 

أقسـام مركز الطفـولة المبكرة

يشتمل مركز الطفولة المبكرة على 4 أقسام

 1- قسم تعليم وتدريب معلمات رياض الأطفال:

يقدِّم هذا القسم برنامجين للتدريب:

1- برنامج دبلوم تربية تخصص رياض أطفال لخريجات الثانوية العامة، مدة الدراسة ثلاث سنوات بعد الثانوية العامة (سنتين دراسيتين أكاديمية وسنة تدريب عملي) في صفوف الروضة النموذجية، تنال بعدها الطالبة شهادة دبلوم تربية ” تخصص طفولة مبكرة “.

2- برنامج شهادة في التدريس ((Teaching Certificate لمرحلة الطفولة المبكرة لخريجات الجامعة حاملات البكالوريوس من مختلف التخصصات، واللاتي لم تتح لهن فرص العمل, مدة الدراسة سنة دراسية كاملة تتراوح بين النظري والعملي المكثف مع الأطفال.

3- برنامج الإشراف التربوي لخريجات مركز الطفولة المبكرة:  حيث تتدرب الخريجات على مهارات الإشراف عملياً ليصبحن في أقل من سنتين مشرفات تربويات.

تعملُ خريجات هذا القسم ببرنامجيه في الوظائف التالية في عدة مدارس في المنطقة الشرقية :

– مشرفات أول مشرفات تربية خاصة – مشرفات لغة إنجليزية
– مشرفات معلمات إداريات
– معلمات أول مديرات مدارس مساعدات إداريات
– معلمات تربية خاصة – مُعِدَّات وسائل تعليمية مالكات مدارس.    

أعداد خريجات برنامج “دبلوم تربية تخصص رياض أطفال” منذ تأسيسه إلى العام الحالي :

تخرج من هذا القسم حتى الآن 250 خريجة يعملن في مدارس المنطقة الشرقية منذ عام 1403هـ إلى عام 1435هـ

أعداد خريجات برنامج “شهادة في التدريس” منذ تأسيسه إلى العام الحالي :

تخرج من هذا القسم حتى الآن 129 يعملن في مدارس المنطقة الشرقية منذ عام 1422هـ إلى عام 1435هـ

2- قسم روضة الأطفال النموذجية:    

  • أنشئت الروضة عام 1394 / 1395هـ تلبية لحاجات المنطقة، مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية.
  • تتألف الروضة من اثني عشر صفاً لعمر من (2 – 6 سنوات) ، في هذا العام تم افتتاح صفوف تحضيرية جديدة للأطفال من عمر 2(-33 سنوات) ضمن منهج تربوي خاص بالفترة العمرية التي تناسب هذه الفئة .
  • تضم صفوف الروضة حالياً (200طفل) موزعين على صفوف الروضة.
  • تعتبر صفوف الروضة مختبراً لتدريب طالبات قسم التدريب في المركز ولمعلمات رياض الأطفال في المنطقة، تطبق فيها أحدث النظريات التربوية، وأحدث استراتيجيات تعليم وتربية الأطفال، وبالتالي فأن خريجي الروضة هم من المتفوقين في المدارس الابتدائية.
  • تعتبر الروضة نموذجية , لكونها مرجعاً تربوياً هاماً , أبوابها مفتوحة للزائرات من المدارس والروضات والمؤسسات التربوية، ولكل من له علاقة بتربية الصغار داخل وخارج المملكة ، للاطلاع على أحدث ما ينفذ ويُبتكر في الروضة من برامج ومناهج واستراتيجيات تعليم متطورة.

3- قسم الخدمات التربوية:

مركز الطفولة المبكرة يُعَد أول منارة بالمملكة والخليج العربي , مؤهل أكاديمياً بالبرامج التعليمية للتدريب على التدريس في مرحلة رياض الأطفال والمراحل الابتدائية الدنيا, فيقدم لمدارس المملكة بشكل خاص، وللبلاد العربية بشكل عام خدمات تربوية متنوعة، مثل: تدريب مدرسات رياض الأطفال في المدارس الحكومية والخاصة , توفير مناهج تدريب معلمات ومشرفات رياض الأطفال والصفوف الابتدائية الدنيا , توفير مناهج وبرامج متطورة , فتح صفوف نموذجية في مدارس أخرى تحت إشراف مباشر من مركز الطفولة المبكرة , تقديم دورات مكثفة، وتقديم الاستشارات المتعددة الأهداف للمدارس والمؤسسات التربوية الأخرى, أيضاً المساعدة في تأسيس مدارس وروضات جديدة.

 

 4- قسم الوسائل التعليمية والنشر:

  • لكثرة الإنجازات التي تصدر عن المركز ولحاجة تخصص طالبات المركز في تصنيع الوسائل التعليمية الهادفة فقد تقرر فتح قسم النشر لتوفير الاستفادة لأكبر عدد ممكن من الأطفال.
  • وقد أطلق على هذا القسم إصدارات “أطفالنا“، وهي موجهة لأطفال مرحلة الطفولة المبكرة, الهدف منها تنمية المواهب والحث التفكير الإبداعي.
  • حقيبة “هيا نقرأ” التعليمية, و هي عبارة عن برنامج ينمي المهارات القرائية عند الطفل, حيث أنه جسر يعبر بواسطته الطفل إلى عالم القراءة والكتابة في رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية الدنيا, أثبتت هذه الحقيبة نجاحها في عدة مدارس حكومية وأهلية، وقد رعتها وتبنتها وطبقتها مؤسسات وهيئات تعليمية داخل المملكة وخارجها, هذا فيما عدا الأفراد الذين استفادوا منها على صعيد شخصي.
  • كتب “الفن والصغار”، وهو إصدار مؤلف من 3 كتب في علبة بعنوان:
  • الأقلام والرسم.
  • التلوين المائي والطباعة.
  • الكولاج والتشكيل.

الكتاب مرجع لمعلمات مرحلة الطفولة المبكرة (الروضات والصفوف الابتدائية الدنيا) يوفر لهن العديد من الأنشطة الفنية الممتعة التي تنمي مهارات الطفل في جميع مجالات نموه. الأنشطة الفنية موضح هدفها , أدواتها ,الأسئلة التي يحبذ طرحها على الأطفال حول النشاط والتي تساعده على تنمية مفاهيمه, الإصدار موجه أيضاً للأم المهتمة بتطور أطفالها، فالكتاب يساعدها على ملء وقت أطفالها بإيجابية. الكتب ممتعة وخطوات كل الأنشطة موضحة بالصور الملونة.

إصدارات معدة للطباعة:

  • حقيبة هيا نكتب.
  • قصص أطفال.